0

يومًا بعد يوم يتزايد عدد مستخدمي الأنترنت في العالم الافتراضي وكذلك عدد الاشخاص المدمنين على الشراء عبر الانترنت بطبيعة الحال ! لكن استعمال الأنترنت للشراء واستخدام معلوماتك البنكية يعد خطرًا في حد ذاته على مستخدم عادي للشبكة العنكبوتية وقد يعرض حياته وأمواله للخطر ! كيف ذلك؟ هذا ما سأتطرق له في هذا المقال بعنوان 5 نصائح وجب عليك اتباعها لإنجاح عملية الشراء من الانترنت .
قبل كل شيء وجب على مستخدم الأنترنت أن يعلم به هو أن يتوفر على ثقافة الشراء من الأنترنت وماهية عمل المواقع المروجة لمنتوجات أو ملابس أو أي نوع من السلع المعروضة أونلاين ! التأكد من مصداقية الموقع بالبحث عنه في محرك البحث چوجل على سبيل المثال ! مشاهدة التعقليات الخاصة بالاشخاص الذين سبق لهم وتعاملوا مع الموقع الذي تريد الشراء منه ! مما يساعد على كسب ثقة ومصداقية تجاه هذا الموقع.

1 : التأكد من بروتوكول التشفير HTTPS 

سوف تقول لي ما هو هذا البروتوكول ولم يسبق لي أن سمعت بمثل هاته المصطلحات الغريبة، أقول لك نعم، لكن هذا البروتوكول هو عبارة عن اتفاق بين الموقع والزبون يبين من خلاله عن أن خدماته كلها في حماية تامة ! بحيث عند لحظة الشراء سوف تلاحظ قفل أخضر جانب رابط الموقع وهذا دليل على أن كافة المعلومات التي ترسلها لبيانات الموقع تمر مشفرة ولن يستطيع أحد كيف ما كان نوعه التعرف عليها حتى الموقع نفسه. وبهذا تكون في أمان تام ومطمئن تجاه بيانات بطاقتك البنكية، فمثلًا موقع فيسبوك يتوفر على شهادة SSL وهي معيار الحماية والأمان بينه وبين مستخدمي الموقع ! كذلك الامر في مواقع الشراء.

2 : ابتعد عن الروابط المنتشرة على المواقع الاجتماعية

لا تقم بالشراء انطلاقًا من موقع منتشر على الصفحات الاجتماعية مثل فيسبوك ! فأغلبية اختراقات البطائق البنكية تتم عبر روابط تتم نشرها على المواقع الاجتماعية هي عبارة عن صفحات اصطياد أو بما يصطلح عليه الPhishing.

 هاته الصفحات هي على شاكلة مواقع موثوقة وعند رؤيتك لها تندهش وتصدق أنها حقيقية بشكل بديهي ! لكن ماذا إذا قلت أنني أستطيع صناعة صفحة شراء مثلا لموقع Ebay تكون مزورة مدمجة بأكواد خبيثة أستطيع من خلالها اختراقك وخداعك بشكل سهل جدا ! نعم أمر بسيط لكن نتيجته مدمرة وبهذا أنصح بشكل قطعي عدم الشراء من مواقع منتشرة على المنصات الاجتماعية .

3 : أدوات تساعدك على اكتشاف الروابط الملغمة

كما ذكرت سابقا من السهل جدا إنشاء صفحة موقع مزورة بهدف إختراقك والحصول على معلومات بطاقتك البنكية ! هنا الهاكر يقوم بدمج بعض الاكواد الخبيثة التي تستطيع أنت إكتشافها بسهولة بالغة مع بعض الخدمات التي سوف أقدمها لك عزيزي القارئ وذلك عن تجربة سابقة في الميدان :

خدمة Web Of Trust هي أداة تستطيع تثبيتها على متصفح چوچل كروم أو موزيلا. عمل هذه الأداة هو اكتشاف الروابط الخبيثة عند بحثك على موقع معين للشراء، إذ عندما تضع لك علامة خضراء بجانب اي رابطـ فهي إشارة على أن الموقع موثوق، أما في حالة كان الموقع نصاب أو صفحة مزورة فسوف تجد علامة حمراء معناها إبتعد عن هذا الرابط !

خدمة VirusTotal هو موقع مجاني يساعدك على فحص أي رابط أو ملف ! حيث يستخدم في ما يزيد عن 67 مكافح للڤايروسات ويعطيك نتائج جيدة جدا في حالة شككت في مصداقية موقع أو رابط معين !

4 : تأكد من تحديثات برنامج مكافح الفيروسات الخاص بك

تثبيت برنامج لمكافحة البرامج الضارة على حاسوبك أمر مهم جدا ! بل ضروري لحمايتك من الروابط والبرامج الخبيثة ، الأمر السهل لدى كل المستخدمين هو التثبيت، لكن هناك أمر أهم من هذا كله هو تحديث البرنامج، إذ في كل دقيقة وكل ساعة يظهر برنامج خبيث جديد، وبالتالي تقوم شركات هي بدورها بتنزيل التحديث لكافة الڤايروسات الجديدة علي برامجها !

 وهذا بطبيعة الحال يعنيك أنت كذلك إذ عليك تحديث برنامج مكافح الفيروسات لديك بشكل منتظم وكذلك متابعة جديد الحماية على الموقع الرسمي للبرنامج الذي تستعمله، واحرص على تثبيت البرامج المشهورة والمعروفة بنجاعتها ككاسبرسكي.

5 : أحسن اختيار المتصفح 

طبعا الكل يعلم كيف يقوم بتحميل متصفح لاستعمال الأنترنت بشكل سهل ! من خلاله نستطيع القيام بعمليات الشراء وذلك عن طريق الموقع المراد الشراء منه ! لكن هناك بعض الطرق التي يستغلها الهاكرز للايقاع بضحاياهم وهي استغلال ثغرات في المتصفح وعليه وجب عليك الحذر دائما والاطلاع على تحديثات المتصفح !

هذا بطبيعة الحال من الناحية النظرية لكن أهم شيء هو الحذر ثم الحذر من التعامل مع الروابط الملغمة والحفاظ على معلوماتك الشخصية في أمان من الهاكرز.

المصدر: CNN

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top