0
أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، الخميس، استخدام صواريخ "X-101" الجديدة في سوريا، فيما أكد ناشطون استخدام أسلحة جديدة في مدينة حلب السورية.



وقال شويغو إنه تم استخدام الصواريخ الجديدة X-101 في سوريا في العملية العسكرية الروسية، وأظهرت الصواريخ فعاليتها بتدمير الأهداف المحددة، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وأضاف: "استعملت قاذفات سلاح الجو الروسي الاستراتيجية، لأول مرة، صواريخ جديدة من طراز (إكس-101)، يصل مداها إلى 4.5 ألف كم، في قصف مواقع الإرهابيين"، متابعا أن هذه الصواريخ "يمكن أن تجهز برؤوس حربية مختلفة، إما شديدة الانفجار أو صغيرة الانفجار، ولذلك الصواريخ قادرة على تدمير هدف واحد أو أهداف متعددة، بما في ذلك المتحركة والثابتة، مثل المخابئ المحمية بشكل جيد التي تقع تحت".

وتابع: "في الوقت الحالي، لا تمتلك أي دولة طائرات قادرة على ضرب هدف على بعد 5500 كم سوى روسيا. هذه الصواريخ المجنحة تزود بها الطائرات الاستراتيجية الحديثة، وتسمح  لطائرات (تو-160) بتدمير الأهداف في أي مكان في العالم، دون الدخول في منطقة الدفاع الجوي".

وأشار إلى أن روسيا قصفت سوريا بـ48 صاروخا من هذا الطراز.

"X-101" أو "KH-101"

وليست هذه المرة الأولى التي تستخدم بها روسيا هذا النوع من الصواريخ، لكنه الاعتراف الرسمي الأول بهذا الاستخدام.

فقد أعلنت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء في نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي استخدام "صواريخ كروز جديدة" لم تظهر للعلن، وهي صواريخ: "Kh-101" من تطوير شركة "Raduga".

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقاطع لاستخدام الصواريخ المجنحة، وإلقائها من المقاتلات الروسية: "Tu-95"، و"Tu-160"، بمعلومات عامة.

.من بعد 4500 كم 

وتعد هذه الصواريخ، المطورة من طراز: "Kh-55"، التي دخلت الخدمة في عام 1983، من تطوير شركة "Raguda" الروسية، الأولى من نوعها في العالم التي يمكن استخدامها من مسافة أكثر من 4500 كم، إلى حد أقصى يصل إلى: 5500 كم، دون أن ترصدها أجهزة المراقبة، لتحليقها على مسافات منخفضة.

وتستطيع الصواريخ الجديدة، بحسب ما رصدت "عربي21"، حمل رأس متفجر يصل وزنه إلى أربعمئة كم، كما يمكن تحميلها برؤوس نووية في الطراز الجديد: "X-102"، بدقة استهداف تصل إلى عشرة أمتار.

ويتم قذف هذه الصواريخ من المقاتلات الروسية من طراز "Tu-95"، التي تعرف باسم "Bear"، وتستطيع حمل أربعة صواريخ كروز بحاملة خارجية، أو من طراز "Tu-160"، المعروفة باسم "Blackjack"، التي تستطيع حمل ثمانية صواريخ داخليا.
المصدر عربي 21

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top