0
أكدت فضائيات ومواقع خبرية مصرية عدة، أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أجرى اتصالا هاتفيا، صباح الأربعاء، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هنأه فيه، بانتخابه رئيسا جديدا للولايات المتحدة، ووجه إليه الدعوة، لزيارة مصر، في الفترة المقبلة.

وأعرب السيسي، في اتصاله الهاتفي مع ترامب، وفق تلك الفضائيات والمواقع، عن تطلعه إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة في جميع المجالات، وأن تشهد فترة رئاسة ترامب مزيدا من التعاون والتنسيق، لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيزا للسلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جهته، أعرب ترامب، بحسب تلك المواقع الإخبارية، عن "خالص تقديره" لاتصال السيسي به، مشيرا إلى أنه أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه في الانتخابات، ومعربا عن تطلعه للقاء السيسي قريبا، ومشيدا باللقاء الذي جمعه به في نيويورك في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي السياق نفسه، ذكرت صحيفة "الدستور"، أن ترامب، أعلن خلال إلقاء خطاب الفوز، أنه تلقى اتصالا من السيسي، وأنه يعتبره أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه، مؤكدا حرصه على استمرار علاقات الصداقة الوطيدة بين مصر والولايات المتحدة، وفق تعبيره.

وكان عضو التحالف الأمريكي الشرق أوسطي، آشلي أنصارا، قال، في حوار مع الإعلامي الموالي للسلطات محمد مصطفى شردي، في برنامجه "غرفة الأخبار"، عبر فضائية "سي بي سي إكسترا"، إن ترامب قرر في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية أن يكون أول اتصال له مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحيث تتناول المكالمة العديد من قضايا المنطقة.

فجر السعيد تهنئ السيسي بفوز ترامب: كياد ياريس

ومن جهتها، علقت الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، على دعوة السيسي لترامب إلى زيارة مصر بالقول: "#السيسي يدعو #ترامب لزيارة مصر.. #كياد ياريس".

وهنأت السعيد، السيسي، بفوز ترامب بالرئاسة، فقالت: "نبارك للرئيس #السيسي فوز #ترامب وهاردلك لمن حدد تاريخ 11-11 ظنا منه بفوز #هيلاري التي ستدعم بالتأكيد الفوضى في مصر".

وأضافت الإعلامية الكويتية، المثيرة للجدل، في تغريدة ثالثة، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، وقلها: "محدش ييجي على مصر، وربنا ينصره أبدا.. عن أم السعف والليف #هيلاري.. أتحدث".

وأبدت السعيد شماتة بالأمير الوليد بن طلال، الذي كان يستبعد فوز ترامب، وكأنها تكايده، ووجهت إليه تغريدة قالت فيها: "سمو الأمير الوليد بن طلال.. أبشرك.. #ترامب فاز وصار رئيس الولايات المتحدة "@Alwaleed_Talal".

عمرو أديب: تمنيت ترامب كرها لكلينتون

وغير بعيد، واصل الإعلاميون الموالون للسيسي إبداء فرحتهم بفوز ترامب.

وقال الإعلامي عمرو أديب: "لم أحب هيلاري يوما، وتمنيت ترامب كرها لها، ولكن ما ذنب العالم ليدفع ثمن مشاعري؟".

وأضاف، في تغريدة له على موقع "تويتر": "ترامب سيستمر في حكم أمريكا لأنهم لا يعرفون اختراع 30 يونيو، وسلم لي على استطلاعات الرأي والمحللين الاستراتيجيين ودكاترة السياسة والاقتصاد.. فوز ترامب يؤكد سيادة المصلحة والمال والخوف"، حسبما قال.

إعجاب سابق بين السيسي وترامب

يُذكر أن الرئيس الأمريكي الجديد كان قد صرح بأنه من المتوقع أن يقدم مزيدا من الدعم والمساندة للسيسي، واصفا إياه بأنه الحصن المنيع ضد الجماعات المتطرفة.

وأمطر ترامب، السيسي، ثناء وإشادة، على هامش مشاركة الأخير في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الحادية والسبعين، أيلول/ سبتمبر الماضي، ولقائهما سويا.

وقال بيان صادر من قِبل الحملة الانتخابية لترامب آنذاك، إن ترامب أثنى بشدة على السيسي في أثناء اللقاء، ووعد بتوجيه الدعوة له لزيارة الولايات المتحدة، حال فوزه بالانتخابات.

وأكد البيان أن الإدارة الأمريكية حال فوز ترامب بالانتخابات فستكون الولايات المتحدة صديقة وفية لمصر، يمكنها الاعتماد عليها، وليس مجرد حليف.

ومن جهته، رصد موقع "أصوات مصرية" الإكتروني، أبرز خمس عبارات قالها الرئيس الأمريكي الجديد عن مصر والسيسي، عقب اللقاء الذي جمع بينهما في نيوريوك.

وتضمنت تلك العبارات: "السيسي رجل رائع.. كانت توجد كيمياء جيدة.. أنت تعرف حين تكون لك كيمياء جيدة مع الناس.. كان يوجد شعور جيد بيننا".

وتعهد ترامب بدعوة السيسي إلى زيارة البيت الأبيض إذا انتخب رئيسا لأمريكا، وقال إنه يود أيضا زيارة مصر. وأكد الدعم القوي لحرب مصر على الإرهاب.  
المصدر عربي21

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top