0
كشفت بيانات وإحصاءات الناخبين الأمريكيين، عن كيفية فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الأربعاء، برئاسة الولايات المتحدة، حيث إنه تسبب "في تغيير الخارطة الانتخابية نحو اليمين"، بحسب ما قالت "نيويورك تايمز".

ورغم أن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون حصلت على أصوات أكبر من ترامب (59,923,027 مقابل 59,692,974 صوت على التوالي)، فإن نظام المجمعات الانتخابية هو الذي أوصل ترامب للرئاسة، حيث تمكن من تحصيل 279 مجمعا انتخابيا للولايات، مقابل 228 مجمعا لكلينتون، متجاوزا عتبة الـ270 التي تؤهله للرئاسة.


"تغير في الخريطة"

ورصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، كيف استطاع ترامب "تغيير الخريطة" الانتخابية الأمريكية، دافعا إياها نحو اليمين السياسي، بتحول مواقف الكثيرين نحو الجمهوريين.


وتوضح الخريطة كيف استطاع ترامب تجاوز الرئيس الأمريكي ميت رومني، في الأرياف والمقاطعات على طول البلاد.

واستطاع ترامب تحصيل مكاسب كبيرة في الأرياف، استطاع بها هزيمة كلينتون وداعميها المتمدنين.

وحصّل ترامب دعمه الأكبر، الذي مكنه من تحقيق هذا التحول، من الأرياف الواقعة في الغرب الأوسط الصناعي، حيث يمثل البيض الذين لا يحملون شهادة جامعية الغالبية العظمى هناك.

في المقابل، استطاعت كلينتون تحقيق مكاسب كبيرة في المناطق المدنية، لكنها رفضت بشكل واضح في المناطق الصناعية.

وكانت الضربة القاصمة لترامب، بتجاوزه الـ270 مجمعا انتخابيا حيث إنه استطاع قلب عدة ولايات فاز بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، منها: آيوا، وفلوريدا، وأهايو، وبنسلفانيا، وويسكانسن.

إحصاءات تفصيلية

وأظهر استبيان، شارك به 24537 أمريكيا، قام به "مركز إيديسون للأبحاث"، المكون من عدة قنوات إخبارية، تفاصيل الناخبين الأمريكيين.

وكشفت التفاصيل أن غالبية الناخبين لترامب كانوا من الكاثوليك والبروتستانت، وكانوا من البيض غير المتعلمين في الأرياف، فيما ظهرت بعض النتائج المتوقعة مثل تصويت داعمي الهجرة لترامب، ورافضيه لكلينتون.


دونالد ترامب (المرشح الجمهوري) | هيلاري كلينتون (المرشحة الديمقراطية)

الجنس



العرق



العمر



التعليم



التعليم بحسب العرق



الدخل السنوي بالدولار



الإقامة



الانتماء الحزبي



الأيديولوجيا السياسية



الدين



التدين



الزواج



المثلية الجنسية


القوات المسلحة



أهم القضايا



الحالة الاقتصادية للبلاد


الحالة المالية للعائلة



أثر التجارة الأمريكية على الوظائف


ما الذي ينبغي عمله مع المهاجريين غير الشرعيين؟



بناء جدار مع المكسيك



أداء أوباما




وفاز الملياردير الأمريكي، الذي لا يملك أي خبرة سياسية، الأربعاء، في الانتخابات الرئاسية، في "زلزال سياسي"، وفق ما وصفته الصحف والمواقع الأمريكية في تغطيتها، حيث حصد ترامب 279 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 228 لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
العربي 21

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top