0
أظهرت دراسة سويدية فائدة تناول المدخنين الحاليين والسابقين لمزيد من الخضر والفاكهة في تقليل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

وقالت جوانا كالوزا التي قادت فريق الدراسة وهي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم "يجب على كل المدخنين والمدخنين السابقين أن يتناولوا الفاكهة والخضراوات قدر الإمكان" بحسب وكالة "رويترز".

من جهته قال  سيف شاهين أستاذ الجهاز التنفسي بجامعة كوين ماري في لندن الذي شارك بوضع افتتاحية رافقت نشر الدراسة "إننا نعتمد على مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الفاكهة والخضر لحماية الرئة من المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر ومن تلوث الهواء"، كما أكد أن النظام الغذائي وحده لا يكفي لعلاج كل آثار التدخين. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني "أهم شيء يمكنك القيام به للحد من احتمالات إصابتك بالانسداد الرئوي المزمن هو عدم التدخين أو التوقف عنه".

ومن بين أكثر من أربعين ألف رجل فإن المدخنين الحاليين الذي يتناولون خمس حصص أو أكثر من الفاكهة والخضر يوميا كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، مقارنة بالمدخنين الذين يتناولون حصتين من هذه الأطعمة أو أقل. وارتبطت كل حصة إضافية من الخضر والفاكهة بتراجع خطر الإصابة 8%.

وتسبب الانسداد الرئوي المزمن صعوبة في عملية التنفس، ويمكن أن يسبب السعال. والنوع الأكثر شيوعا من هذا المرض هو انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن، وعادة ما يصيبان المدخنين أو المدخنين السابقين، وكتب الباحثون بدورية "ثوراكس" أن مضادات الأكسدة الموجودة بالخضر والفاكهة قد تساعد في حماية الرئتين من الأضرار الناجمة عن التدخين.
المصدر اورينت نت

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top