0

دانت منظمة العفو الدولية، الخميس، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة، واصفة إيّاه بـ"الاستفزازي والطائش".

وقال رائد جرار، مدير برنامج أنشطة كسب التأييد للشرق الأوسط بالفرع الأمريكي للمنظمة: إن "قرار اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل طائش واستفزازي من قبل إدارة ترامب".

واعتبر جرار، في بيان، أن القرار "من شأنه أن يزيد تقويض حقوق الشعب الفلسطيني، ومن المرجح أن يشعل التوترات في شتى أنحاء المنطقة".

وتابع: "ليس هناك أي بلد في العالم يعترف بضم إسرائيل للقدس الشرقية (الجانب الشرقي من المدينة)، ما يجعل قرار اعتراف الولايات المتحدة مثيراً للقلق، ويتجاهل الانتهاكات الجماعية لحقوق الإنسان التي يواجهها الفلسطينيون نتيجة لسياسات الضم الإسرائيلية".

وكان ترامب قد أعلن، الأربعاء، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، واعتبرتها "عاصمة موحدة وأبدية" لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استناداً إلى قرارات المجتمع الدولي.

المصدر الخليج اونلاين

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top