0

قال الكولونيل جيل جارون، الناطق باسم رئاسة الأركان الفرنسية ، إن وزارة الدفاع «تدرس إمكانية نشر (مقاتلات) في الأردن، ما سيسمح بتقصير مدة الطيران اللازمة بين لحظة الإقلاع ولحظة تنفيذ المهمة فوق العراق» ضد تنظيم الدولة الإسلامية، في إطار حملة التحالف العربي الدولي ضد التنظيم.
 وأضاف: إن هذا الأمر لم يتحقق بعد؛ إذ إنه قيد الدرس ويفترض حوارا بين فرنسا والأردن».
ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مصدر دبلوماسي أن عملية الانتشار «يمكن أن تتم مع نهاية الشهر الحالي».
 وقال مصدر دبلوماسي آخر نقلت عنه صحيفة الشرق الأوسط: إن العلاقات الجيدة التي تربط باريس وعمان تجعلنا متفائلين بتحقيق هذه الخطة سريعا جدا». وسبق للولايات المتحدة أن نشرت قوة جوية وأخرى صاروخية في الأردن بناء على طلب سلطات هذا البلد.
وينتظر أن تعزز باريس وجودها الجوي بنشر طائرات ميراج «ما بين 3 و6». وإذا ما تحقق هدفها، فإنه ستتوافر لها الإمكانيات بزيادة عمليات الاستطلاع وتحديد الأهداف بوسائلها الخاصة، وهو الأمر الذي تحرص عليه وزارة الدفاع. ومشكلة فرنسا تكمن في تعدد عملياتها العسكرية، خصوصا في أفريقيا، حيث قواتها منخرطة في مالي منذ بداية عام 2013، وفي أفريقيا الوسطى هذا العام فضلا عن قيامها بإعادة نشر قواتها في 6 بلدان أفريقية بحيث توجه نشاطاتها لمحاربة التنظيمات الجهادية في بلدان الساحل.
يضاف إلى كل ذلك الدور الفرنسي في العراق غير المقتصر فقط على العمليات الجوية، بل يشمل أيضا كلفة نشر عدة مئات من المشاة لأغراض التدريب والمساندة للقوات العراقية والكردية في الشمال العراقي.
وأخيرا، قررت باريس تأهيل قاعدة عسكرية شمال النيجر، قريبا من الحدود الليبية لمراقبة المثلث الحدودي الجزائري - المالي - النيجيري حيث يعتبر الطرف الفرنسي أن الجنوب الليبي تحول إلى «حديقة خلفية» للمتشددين في الساحل يتدربون فيه ويرتاحون ويتزودون بالسلاح.
بيد أن المشكلة تكمن في أن تكاثر العمليات الخارجية أفضى إلى استنزاف المخصصات المرصودة في ميزانية العام الحالي البالغة 450 مليون يورو. ولذا، خصصت الحكومة مبلغا إضافيا قيمته 605 ملايين يورو لتغطية العمليات الإضافية في العراق، بينما المطلوب من الوزارات الأخرى خفض إنفاقها. وهذا الوضع يفسر الرغبة الفرنسية في نشر بضع طائرات في الأردن، خصوصا أن باريس تعتبر أن الحرب في العراق وسوريا ضد «داعش» ستكون طويلة.

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top