0
بدأت القوات العراقية الاثنين عملية استعادة الموصل من تنظيم الدولة ، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

- هل سيدافع تنظيم الدولة عن الموصل بأي ثمن؟

يتوقع أن يقاوم تنظيم الدولة الهجوم ويقاتل بضراوة؛ إذ إن المدينة تعتبر عاصمة "الخلافة" التي أعلنها التنظيم، كما أنه يسيطر عليها منذ عامين، ما يعني أنه عزز دفاعاته فيها.

كما أن ما بين 3500 وخمسة آلاف جهادي هم من الأجانب، مما يعني أنه ليس لديهم الكثير من الخيارات، وأن عليهم القتال إلى النهاية؛ إذ إن التغلغل بين صفوف السكان الفارين سيكون صعبا عليهم.

ولكن رغم ذلك، إلا أنه من الصعب توقع ما سيقدم عليه الجهاديون.

وقال مسؤول في التحالف: "لا أدري لماذا سيدافعون حتى النهاية عن أرض ليس لهم؟".

في نهاية 2015 استمرت المعركة لاستعادة مدينة الرمادي من أيدي التنظيم أشهرا، ودمرت معظم أنحاء المدينة بسبب عمليات القصف التي شنها التحالف والمعارك.

ولكن في الفلوجة، معقل السنة غرب بغداد التي سيطرت عليها القوات العراقية في وقت سابق من هذا العام، فإن مقاومة التنظيم كان أقل من المتوقع.

ما هي نقاط قوة تنظيم الدولة ؟

تتوقع القوات العراقية أن تجد في طريقها القناصة وألغام ومفخخات ليس لها حصر، وهجمات تسلل يقوم بها الجهاديون المختبئون في شبكة من الأنفاق.

وقد يستخدم الجهاديون "النيران غير المباشرة" مثل قذائف الهاون، إلا أن مثل هذه الأسلحة تترك تأثيرا حراريا يمكن قوات التحالف من ضرب مصادرها على الفور.

وربما يكون أخطر الأسلحة التي يمتلكها التنظيم المتطرف هو مجموعة المقاتلين المستعدين للموت من أجل قضيتهم. وقد أرسل التنظيم بالفعل العديد من الانتحاريين بسيارات مفخخة لمواجهة القوات الكردية المتقدمة.

قال ديفيد بارنو الجنرال المتقاعد الذي قاد في السابق الجهود الحربية الأمريكية في أفغانستان: "يمكن أن نتوقع أن يكون أي مكان مفخخا وملغما، وسيصبح المهاجمون الانتحاريون والهجمات المضادة بعربات انتحارية جزءا من خططهم للدفاع عن الموصل".

وفي محاولة لتغطية تحركاتهم حول الموصل، يشعل الجهاديون حفرا مليئة بالنفط والإطارات لصنع سحب دخانية كثيفة. ويقول مسؤولون أمريكيون أن الدخان لم يتسبب في تأثيرات تكتيكية سلبية على العمليات.

ومن بين المزايا المهمة لتنظيم الدولة أن مئات آلاف المدنيين المحاصرين في المدينة الذين يشكلون معا درعا بشريا هائلا، يجعلون من الأصعب على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن هجمات بطائرات دون طيار أو مقاتلات.

وقال بارنو الذي يعمل حاليا في الجامعة الأمريكية: "ستكون الولايات المتحدة حذرة للغاية في استخدام القوة الجوية". وأضاف أن "الأمر لن يكون مثل حلب مطلقا التي تشهد قصفا جويا روسيا وسوريا".

وقد يستغل مقاتلو تنظيم الدولة  مقتل مدنيين لأغراض الداعية وإثارة المشاعر المعادية للحكومة بين السكان الذين أغلبيتهم من السنة.

وأخيرا، فإن تنظيم الدولة  يطور أسلحة كيميائية. إلا أن المسؤولين الغربيين يقولون إنها بدائية، وهو تهديد نفسي أكثر من أي شيء آخر.

- ما مدى قوة قوات التحالف العراقية وقوات التحالف؟

يتمتع العراقيون بميزة تكتيكية كبيرة من حيث العدة والعدد.

وحتى الآن يشارك ثلاثون ألفا من القوات العراقية وقوات البشمركة في المعركة، ويستعد عشرات الآلاف الآخرين للانضمام إليهم في معركة الموصل.

في المقابل فإن عدد عناصر تنظيم الدولة  الذين بقوا في المدينة، لا يتعدى ما بين 3500 وخمسة آلاف عنصر، طبقا لآخر الإحصاءات.

ورغم أن القوات العراقية انهارت أمام تقدم تنظيم الدولة  في 2014، إلا أن التحالف قام منذ ذلك الحين بتدريب كل جندي سيقاتل في الموصل. وازدادت ثقة القوات العراقية بعد سلسلة من الانتصارات التي حققها في البلاد.

واشتملت عمليات تدريبهم على دروس استفادوا منها في انتصاراتهم السابقة على التنظيم في العراق، بما في ذلك في الفلوجة والرمادي.

كما أثبتت قوات العمليات العراقية الخاصة قوتها في معارك سابقة.

إلا أن أكبر ميزة تتمتع بها القوات العراقية، هي الدعم الجوي من التحالف.

 وتحصل القوات على الأرض على صور فيديو مباشرة تبثها الطائرات دون طيار، وتظهر ما يحدث في المدينة. كما يستطيعون العمل مع قوات الحالف والطلب منها شن ضربات جوية خلال لحظات.

كما تتوقع وزارة الدفاع الأمريكية أن يحمل بعض المواطنين السلاح ضد التنظيم المتطرف مع تقدم القوات العراقية.

- نقاط قوة التحالف -

إلى جانب الضربات الجوية، فإن التحالف يساعد في تنسيق تحركات القوات على الأرض وفي المجال اللوجستي.

وقال جيم دوبيك الجنرال السابق والأستاذ في جامعة جورج تاون، إن قوات التحالف "ستوفر المساعدة في تنسيق عمل الوحدات المختلفة المشاركة في الهجوم لتوحيد الجهود بشكل فعال".

إلى ذلك، هناك أكثر من مئة مستشار عسكري أمريكي يعملون بالقرب من خطوط الجبهة، ويساعدون العراقيين في استدعاء الضربات الجوية.

والتحالف مستعد لاستخدام مروحيات أباتشي الهجومية ومنصات إطلاق الصواريخ الدقيقة. إضافة إلى ذلك، فإن محاربي المعلوماتية في البنتاغون يعملون للتجسس على الجهاديين وعرقلة شبكات الكمبيوتر لديهم.
المصدر عربي 21

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top