0
تمسكت "منصة القاهرة" المقربة من روسيا، بحضور اجتماعات جنيف بوفد مستقل عن هيئة العليا للمفاوضات.

ونقل موفد أورينت  في جنيف "سيبان الديركي" عن مصادر سياسية أن وفدا الهيئة العليا للمفاوضات ومنصة القاهرة أخفقا في تشكيل وفد موحد للمعارضة.

وأوضحت المصادر أن وفد الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة "نصر الحريري" اجتمع أمس الجمعة مع وفد "منصة القاهرة"  بهدف إقناعهم بالعدول عن فكرة حضور مفاوضات جنيف كوفد معارض مستقل عن وفد الهيئة، ولا سيما أن "منصة القاهرة" لديها ممثلين في وفد الهيئة العليا.

وأكدت المصادر أن الاجتماع تطرق إلى احتمال انضمام جميع أعضاء وفد منصة القاهرة، الذي يضم 5 أشخاص، إلى وفد الهيئة، المكون من 21 شخصية، لكن مشاورات أمس بين الطرفين فشلت في التوصل إلى نتيجة، وسط تأكيدات بوجود اتفاق بين "منصة القاهرة" و"منصة موسكو" لعدم انضمام أي طرف إلى الهيئة دون الآخر.

وفي السياق، قال رئيس وفد "منصة القاهرة" جهاد مقدسي، إن المحادثات التي أجرتها مجموعته مع الهيئة العليا للمفاوضات حول تشكيل وفد واحد لم تسفر عن أي اتفاق.

وأوضح مقدسي، في تصريح صحفي أن "هذا الاجتماع بين الوفدين كان تنسيقياً، ولم يتم التوصل خلاله إلى الاتفاق على التوحد".

إلى ذلك، تدرس "الهيئة العليا للمفاوضات" اليوم السبت، الأوراق التي تسلمتها من المبعوث الأممي استافان دي ميستورا، والتي اقترح فيها جدول أعمال الجولة الحالية من مفاوضات جنيف، والتي تتضمن أساسيات القرار 2245، وتبحث السلال الثلاث، وهي "الحوكمة والدستور والانتخابات".

هذا ومن المقرر أن دي ميستورا في وقت لاحق من اليوم السبت بوفد نظام الأسد في مقر الأمم المتحدة، في حين تعقد الهيئة العليا للمفاوضات مؤتمراً صحفياً الساعة 7:30 بتوقيت جنيف.

وكان رئيس وفد المعارضة نصر الحريري قد أكد في وقت سابق من يوم أمس أن الوفد استلم ورقة من المبعوث الدولي بشأن القضايا الإجرائية والأفكار المتعلقة بالانتقال السياسي، مضيفاً أن المعارضة تلقت من المبعوث الأممي، "كلاماً إيجابياً"، واقتراحات وأفكار متحمسة أكثر من السابق، باتجاه الخوض بجدية في عملية الانتقال السياسي.

كذلك سلم دي ميستورا ورقة أخرى لوفد النظام برئاسة بشار الجعفري، وهو يسعى لوضع خطة عمل تشمل طبيعة المفاوضات ومضامينها الأيام القادمة، حيث طلب الجعفري مهلة حتى الاثنين أو الثلاثاء للرد على النقاط التي وردت في الورقة التي قدمها المبعوث الدولي.

وكانت مفاوضات السلام السورية في مدينة جنيف، قد بدأت الخميس، بلقاء تشاوري جمع الموفد الأممي إلى سوريا بالوفود المشاركة.
المصدر اورينت نت

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top