0
دعا وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية عبد الرقيب فتح، اليوم السبت، إلى إنقاذ 600 مريض بالفشل الكلوي في محافظة الحديدة غربي البلاد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها فتح الذي يرأس اللجنة العليا للإغاثة (حكومية) لوكالة "سبأ" التابعة للحكومة اليمنية.

وطالب الوزير، المنظمات الدولية والمهتمة في المجال الصحي، العمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لمركز غسيل الكلى بمحافظة الحديدة (واقعة تحت سيطرة مسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق على عبدالله صالح منذ أكتوبر 2014).

وقال فتح إن معاناة مرضى الفشل الكلوي، تفاقمت كثيراً في الآونة الأخيرة، بسبب الحصار الذي تفرضه "الميليشيا" (مسلحي الحوثي وقوات صالح) على المحافظة، متهماً إياها بـ"منع إيصال المساعدات الإنسانية والطبية لمحافظة الحديدة وعدد من المحافظات الأخرى".

وأضاف أن الطاقة الاستيعابية لمركز غسيل الكلى في الحديدة يتسع لـ 400 مريض فقط، بينما المتواجدين حالياً في المستشفى 600، بسبب تزايد أعداد المرضى من النازحين في المحافظة.


وأوضح أن المستشفيات والمراكز الصحية تواجه صعوبة كبيرة في استقبال حالات الفشل الكلوي؛ بسبب تزايد أعداد الحالات والنقص الحاد في الأدوية وإمكانيات تشغيل هذه المستشفيات.

والخميس الماضي وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكلى الذي يوافق 9 مارس من كل عام، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 600 من مرضى الكلى في الحديدة يعانون جراء تدهور الخدمات الصحية.

ويعاني القطاع الصحي في اليمن تدهوراً جراء استمرار الحرب، منذ قرابة عامين بين الجيش اليمني والمقاومة الشعبية مدعوماً من التحالف العربي بقيادة السعودية منه جهة، ومسلحي جماعة الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى.
المصدر وكالات ـ الأناضول

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top