ذكر الدكتور محمد على حسن - الأستاذ المصرى بكلية الهندسة - معهد كيوتو
للتكنولوجيا – باليابان، ملاحظات علمية تتعلق بالأرقام بمشروع قناة
السويس، وهى كالتالى:
1ـ معنى ظهور المياه المالحة المتسربة من القناة القديمة فى موقع القناة الجديدة على بعد 9 أمتار هو أن : - تكلفة الحفر سوف تزيد إلى 10 أضعاف؛ لأن الحفر بالتكريك تحت سطح الماء يِفْرِق "كتير قوى" عن الحفر على الناشف، وأيضًا ستكون هناك مشكلة كبيرة للأراضى بين القناتين، وبالأخص أن المسافة بينهما ليست كبيرة، وغالبا سوف تظهر المياه المالحة فيها عند منسوب أعلى (عمق أقل من 9 أمتار)؛ لأن التسرب سوف يحدث من القناتين خلال التربة الرملية المسامية، وهذا معناها لا مبانى، ولا زراعة، ولا صناعة يمكن إقامتها فى الأراضى بين القناتين.
2ـ أسطول هيئة قناة السويس بالكامل من الكراكات مكون من 12 كراكة بحرية فقط.
3ـ الكراكة الواحدة لو اشتغلت لسنة كاملة بدون أعطال تستطيع أن تحفر ما بين مليون و2 مليون متر مكعب.
4ـ أسطول الهيئة من الكراكات قام خلال الـ 30 سنة الماضية بتكريك حوالى 150 مليون متر مكعب؛ لتعميق وتوسعة القناة.
5ـ حجم الحفر فى التفريعة الجديدة المسماة بقناة السويس الجديدة حوالى نصف مليار متر مكعب، منها 250 مليون متر مكعب حفر على الناشف، و 260 مليون متر مكعب حفر بالتكريك.
6ـ يعنى أسطول الهيئة بالكامل محتاج حوالى 20 سنة من الحفر المتواصل، وهذا على أساس أن أعمال الصيانة للقناة القديمة تتوقف تمامًا خلال 20 سنة...
7ـ بناء عدد 3 كراكات خلال الخطة الخمسية 2007/2012 قد تكلف حوالى 300 مليون دولار.
8ـ لإنجاز المهمة فى سنة واحدة، لا بد من شراء 238 كراكة جيدة سعر اليوم يعنى ندفع 30 مليار دولار (240 مليار جنيه).
9ـ مفيش حاجة فى السوق العالمى اسمها كراكات جاهزة للبيع؛ لأن الكراكات، مثل: السفن تبنى حسب الطلب والمواصفات المطلوبة وتحتاج من سنة لسنتين لبنائها.
1ـ معنى ظهور المياه المالحة المتسربة من القناة القديمة فى موقع القناة الجديدة على بعد 9 أمتار هو أن : - تكلفة الحفر سوف تزيد إلى 10 أضعاف؛ لأن الحفر بالتكريك تحت سطح الماء يِفْرِق "كتير قوى" عن الحفر على الناشف، وأيضًا ستكون هناك مشكلة كبيرة للأراضى بين القناتين، وبالأخص أن المسافة بينهما ليست كبيرة، وغالبا سوف تظهر المياه المالحة فيها عند منسوب أعلى (عمق أقل من 9 أمتار)؛ لأن التسرب سوف يحدث من القناتين خلال التربة الرملية المسامية، وهذا معناها لا مبانى، ولا زراعة، ولا صناعة يمكن إقامتها فى الأراضى بين القناتين.
2ـ أسطول هيئة قناة السويس بالكامل من الكراكات مكون من 12 كراكة بحرية فقط.
3ـ الكراكة الواحدة لو اشتغلت لسنة كاملة بدون أعطال تستطيع أن تحفر ما بين مليون و2 مليون متر مكعب.
4ـ أسطول الهيئة من الكراكات قام خلال الـ 30 سنة الماضية بتكريك حوالى 150 مليون متر مكعب؛ لتعميق وتوسعة القناة.
5ـ حجم الحفر فى التفريعة الجديدة المسماة بقناة السويس الجديدة حوالى نصف مليار متر مكعب، منها 250 مليون متر مكعب حفر على الناشف، و 260 مليون متر مكعب حفر بالتكريك.
6ـ يعنى أسطول الهيئة بالكامل محتاج حوالى 20 سنة من الحفر المتواصل، وهذا على أساس أن أعمال الصيانة للقناة القديمة تتوقف تمامًا خلال 20 سنة...
7ـ بناء عدد 3 كراكات خلال الخطة الخمسية 2007/2012 قد تكلف حوالى 300 مليون دولار.
8ـ لإنجاز المهمة فى سنة واحدة، لا بد من شراء 238 كراكة جيدة سعر اليوم يعنى ندفع 30 مليار دولار (240 مليار جنيه).
9ـ مفيش حاجة فى السوق العالمى اسمها كراكات جاهزة للبيع؛ لأن الكراكات، مثل: السفن تبنى حسب الطلب والمواصفات المطلوبة وتحتاج من سنة لسنتين لبنائها.
إرسال تعليق
ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر