0

أثبتت أبحاث مؤخراً أن التأمل يمكنه أن يحسن من الحالة الصحية والذهنية، ويغير الدماغ فيزيائياً.

ووجد الباحثون أن أبسط أشكال الوعي التام قادرة على رفع كل من النشاط الدماغي وكثافة أنسجة الدماغ في هذه المناطق الدماغية.

ويمكنك من خلال الوعي التام السيطرة على الأفكار والسلوكيات غير المنضبطة، فالأشخاص الذين يمارسونه عادة ما يكونون أكثر قدرة على التركيز، وذلك حتى عندما لا يكونون في وضعية التأمل.
 ويعتبر الوعي التام أيضاً من التقنيات الممتازة للحد من التوتر، لأنه يسمح لك بالتوقف عن الشعور بعدم القدرة على السيطرة على الأمور، ويوقف تخبط أفكارك، ويساعدك على عدم التفكير بطريقة سلبية، وعموماً، فهو وسيلة رائعة لجعلك تنهي يومك المحموم بالمشاغل بطريقة هادئة ومثمرة.

وليس من الضروري أن تقوم بممارسة الوعي التام في جبال نيبال أو تمضية عطلة نهاية الأسبوع في صمت، فجمال هذه التقنية في كونها في غاية البساطة ويكن أن تقوم بتأديتها في أي مكان وفي أي وقت.

الوعي التام هو ببساطة تركيز كل انتباهك على الحاضر، وهذا يتطلب منك مراقبة أفكارك ومشاعرك بموضوعية، دون أن تقوم بإطلاق الأحكام، وهذا يساعدك على إيقاظ تجربتك وعيش اللحظة الراهنة، وبهذه الطريقة، لا يمكن للحياة أن تمر بك بدون أن تلاحظها.

قد يبدو هذا الكلام مجرداً ومعقداً قليلاً في البداية، ولكن الأمر ليس كذلك، وهنا كيف يمكنك أن تفعل ذلك، حتى مع وجود جدول مزدحم بالأعمال.

1- ركز على تنفسك: قم بالجلوس في كرسي مريح وضع قدميك على الأرض، واقضِ بضعة دقائق بدون أن تقوم بأي شيء سوى التنفس ببطء وتركيز كل انتباهك على تنفسك والشعور بالهواء وهو يدخل من فمك، وينتقل نحو الأسفل إلى القصبة الهوائية ومن ثم إلى الرئتين، ثم اشعر بجسمك وهو يدفع الهواء من رئتيك، وعندما تصرفك الأفكار السطحية عن الإنتباه إلى تنفسك، لا تقلق، فقط اسمح لها بالمرور، وحول انتباهك إلى تنفسك مرة أخرى، وبعد القيام بذلك لعدة مرات، سيكون بإمكانك قضاء عدة دقائق بدون أن تقوم بأي شيء سوى غمر نفسك في عملية التنفس دون التفكير بأي شيء آخر.

2- إذهب في نزهة: يمكنك التأمل أيضاً عن طريق الذهاب في نزهة على الأقدام، كل ما عليك القيام به هو التركيز على كل خطوة تأخذها، إشعر بساقيك وهما تتحركان بقدميك وهما يضربان على الأرض، ركز فقط على فعل المشي وعلى الأحاسيس التي تأتيك من محيطك (النسيم بارد، والشمس الحارقة، أو نباح كلب من مسافة بعيدة)، وعندما تشعر بأفكار أخرى تزحف نحو عقلك، ركز أكثر على إحساس المشي، فالتركيز على هذا قد يعطيك شعوراً بالانتعاش، لأنه يغير إطار عقلك من خلال إيقاف التدفق الذي لا ينتهي من الأفكار التي تسيطر عادة على انتباهك، كما ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه عندما تقوم بتنظيف أسنانك، أو تمشيط شعرك، أو حتى تناول وجبة الطعام.

3-إشعر بجسمك: لست بحاجة حتى للتوقف عما تفعله لممارسة الوعي التام، فكل ما عليك القيام به هو تركيز كل انتباهك على ما تفعله من دون التفكير بالسبب الذي تفعله من أجله، أو ما يجب عليك القيام به بعد ذلك أو ما كان يجب عليك أن تقوم به، فسواء أكان ذلك خلال عملك على لوحة المفاتيح أو ضمن وضعيتك على المقعد، يمكنك دائماً توجيه انتباهك من أفكارك لأحاسيسك الجسدية.

4-كرر شيئاً إيجابياً عن نفسك: كما أشرنا سابقاً، أحد الأهداف الرئيسية لممارسة الوعي التام هو وقف تدفق الأفكار التي تدور في عقلك كل يوم، وإحدى الوسائل الرائعة للقيام بذلك هي اختيار رسالة إيجابية قصيرة عن نفسك، وتكرارها مراراً وتكراراً مع كل نفس تأخذه للحفاظ على عقلك في طريقه الصحيح، من العبارات الكبيرة التي يمكن اختيارها هي “أنا أستطيع”، فبساطة هذه العبارة يمكن أن تبقيك على الطريق الصحيح أثناء ممارسة تمارينك وتمنع الأفكار الأخرى من الاستيلاء عليك، كما أن اختيار العبارة الصحيحة يمكن أيضاً أن تنمي ثقتك بنفسك قليلاً، وهو أمر لا يمكن أن يضر أبداً.

5- مقاطعة دورة التوتر: في أي لحظة تشعر فيها بالتوتر، أو أنك تحت ضغط كبير أو بأنك عالق بشيء ما، فإن هذه هي اللحظة المثالية لممارسة الوعي التام، فقط توقف عما تفعله، واسمح للأفكار بأن تمر ومارس أسلوبك المفضلة في الوعي التام (التنفس، والمشي أو التركيز على الأحاسيس الجسدية)، فحتى قضاء بضع دقائق في هذا التمرين يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في تهدئة عقلك والحد من التوتر، وستفاجأ بمدى المنطقية التي ستتحول إليها الأمور من حولك بمجرد قضائك لبضع لحظات لتصفية ذهنك.

المصدر المفكررة الاسلامية

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top