0

كشفت صحيفة مصرية عن أن الكيان الصهيوني كان يجري مناورات عسكرية فوق اليونان خلال مرور الطائرة المصرية المنكوبة.

وقالت صحيفة "المصري اليوم": إن اليونان لم تتطرق إلى ذكر التدريبات الجوية العسكرية التي بدأتها "إسرائيل" جنوب جزيرة كريت اليونانية قبل ليلة واحدة من سقوط الطائرة المصرية، بحسب ما ذكره موقع الملاحة الجوية NOTAM.

وذكرت الصحيفة أن مسرح سقوط الطائرة على الحدود اليونانية - المصرية فرض أيضاً الحديث عن سيناريو انحراف الطائرة 90 درجة يساراً ثم 360 درجة يميناً، وكأنها طائرة حربية تتفادى خطراً يقترب منها.

ونوّهت إلى أن مراقب حركة الملاحة الجوية باليونان لم يتلق ردّاً من قائد الطيارة المصرية، عندما أبلغه بأنه على وشك الخروج من المجال الجوي اليوناني، قبل أن يعلن صباح الجمعة عن سقوط الطائرة على الحدود البحرية بين اليونان ومصر.

وقالت الصحيفة إن الإشارة الصادرة عن الطائرة قد فُقدت على بعد 7 أميال بحرية عن نقطة كومبي، التي تندرج ضمن نطاق المراقبة لمطار القاهرة. ولم يصدر عن الطائرة أي نداء استغاثة، ما يشير إلى حدوث أمر مفاجئ على متنها أفقد طاقمها حرية إرسال استغاثة.

واللافت أن مناورات الطائرات المقاتلة "الإسرائيلية"، جرت ضمن خطة تدريب الطيران الحربي "الإسرائيلي" باستخدام المجال الجوي اليوناني المتاخم للحدود المصرية - الليبية، وذلك بعدما أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام تدريبات الطيران الحربي "الإسرائيلي" بعد حادثة السفينة مرمرة - أسطول كسر حصار غزة - قبل 6 أعوام.

وأعلن عن بدء مناورات سلاح الجو "الإسرائيلي" 18 مايو/أيار 2016، على أن تستمر حتى 6 يونيو/حزيران المقبل من جنوب جزيرة كريت حتى شمال ليبيا.

وبحسب صحف قبرصية ويونانية وموقع ON Alert المتخصص في الشؤون العسكرية ومواقيت المناورات الحربية، فإن النوتام NOTAM قد حدد مواعيد المناورة الجوية من الساعة الثالثة صباحاً (بتوقيت اليونان) - الثانية بتوقيت مصر- وتنتهي في الحادية عشرة صباحاً.

ونشرت "المصري اليوم" خريطة لمحيط المناورة، توضح أن خط سير الطائرة المصرية كان في مجالها، ومن المقرر أن تكون المناورة قد بدأت - بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية - بالتزامن مع دخول الطائرة المجال الجوي اليوناني، والتي فُقِدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية.

موقع ON Alert ذكر أن السلطات اليونانية حددت مواعيد المناورة العسكرية تحت رقم NOTAM A0992 / 16، ويمنح هذا التصريح للطائرات "الإسرائيلية" حرية ممارسة تدريباتها الجوية المقررة في المجال الجوي اليوناني في الفترة من 18 مايو/أيار حتى 6 يونيو/حزيران، كما تم تحديد نطاق التدريب الجوي جنوب جزيرة كريت وشمال إفريقيا بدءًا من حدود اليونان مع الإسكندرية وحتى بنغازى في ليبيا.

ونشر الموقع صورة لخطة الطيران A0992 من موقع إدارة الطيران الفيدرالي الأميركي المختص بنشر أجندة النوتام NOTAM الجوي، وفيما يؤكد محرك البحث جوجل وجود نفس البيان على الموقع الأميركي، إلا أنه بزيارة الموقع بعد حادثة الطائرة المصرية فقد حُذف رقم خطة الملاحة الجوية الموضحة لمناورة إسرائيل A0992 فيما أبقى الموقع على التسلسل الزمني للخطط الأخرى A0991 وA0993.

وكان وزير الدفاع اليوناني بانوسكامينوس قال في وقت سابق إن الطائرة اتخذت مسارها الطبيعي في المجال الجوي اليوناني، لكنها انحرفت بشدة ثم هوت.

المصدر المفكرة الاسلامية

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top