0

تستضيف العاصمة الكازاخستانية "أستانا" يومي 14 و15 من الشهر الجاري الجلسة الثالثة من المفاوضات بين الفصائل العسكرية المعارضة ونظام الأسد، حيث من المقرر أن تتجه المفاوضات لإنشاء مجموعة عمل لتبادل الأسرى ومناقشة تشكيل لجنة دستورية، في حين تطرح المعارضة موضوع تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا وبحث خروقات النظام وهجماته، إلى جانب ملف المعتقلين.


الدستور وتبادل الأسرى بين نظام الأسد والمعارضة

وكشف قائد إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية "سيرغي رودسكوي" أن من المقرر خلال مفاوضات أستانا الخاصة بسوريا الأسبوع المقبل إنشاء مجموعة عمل لتبادل الأسرى بين نظام الأسد والمعارضة ومناقشة تشكيل لجنة دستورية.


خريطة لمواقع تنظيم "الدولة" و"النصرة" 

"رودسكوي" وفي مؤتمر صحفي أضاف أنه من المقرر أيضاً خلال الجولة القادمة "الانتهاء من وضع خريطة موحدة بشأن وجود المنظمات الإرهابية في سوريا، وعلى رأسها تنظيم "الدولة" و"جبهة النصرة" (جبهة فتح الشام التي اندمجت مؤخراً مع عدة فصائل أخرى في هيئة تحرير الشام)، وفق قوله.

وزعم المسؤول الروسي أن "نظام وقف الأعمال القتالية الذي فرض منذ 30 كانون الأول الماضي مستمر حتى الآن على كافة الأراضي السورية، مدعياً أنه "خلال الأسبوع الماضي وقع ممثلو 47 بلدة على الهدنة ليصل عدد البلدات إلى 1338، أما عدد فصائل المعارضة المعتدلة التي أعلنت التزامها بوقف النار فقد ازداد إلى 199"، في حين لم يشير "رودسكوي" إلى الانتهاكات التي ترتكبها قوات الأسد وميليشيات إيران وحتى الطائرات الروسية في عدة مناطق بسوريا، ولا سيما في دمشق وريفها وإدلب والوعر وريف حمص ودرعا.


تفاخر روسي بوصول قوات الأسد إلى  نهر الفرات

وتفاخر قائد إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية بتمكن قوات الأسد وميليشيات إيران الوصول إلى  الضفة الغربية لنهر الفرات في حلب، للمرة الأولى منذ أربع سنوات، وذلك بدعم من سلاح الجو الروسي.


الخارجية الكازاخية وجهت دعوات إلى الأمم المتحدة وأمريكا والأردن

وكانت وزارة الخارجية الكازاخية، قد أكدت الخميس، أن الجولة المقبلة من مباحثات أستانا حول سوريا، ستجرى يومي 14- 15 آذار الجاري، مشيرة إلى أنها وجهت دعوات إلى الأمم المتحدة وأمريكا والأردن، للمشاركة في الاجتماع، فضلًا عن الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.


حضور أمريكي باهت

إلى ذلك، أكّدت مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ سفيرهم لدى كازاخستان، جورج كرول، سيمثّل الإدارة الأمريكية في محادثات أستانا بشأن سوريا المزمعة انعقادها في 14 - 15 آذار الحالي.

وأوضح مسؤول رفيع المستوى في تصريح صحفي لوكالة رويترز فضّل عدم الكشف عن هويته أنّ "واشنطن لن ترسل وفداً خاصاً إلى أستانا، وأنّ السفير سيتولى مهمة مراقبة سير المحادثات بين الأطراف السورية.

وأعرب المسؤول الأمريكي عن اعتقاده بأنّ "إدارة بلاده لن تتبع في المحادثات القادمة، أسلوباً مختلفاً عن الأسلوب المتبع في محادثات أستانا السابقة".

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية كلّفت سفيرها في كازاخستان بحضور محادثات أستانا الخاصة بالشأن السوري، وبررت واشنطن خطوتها هذه آنذاك، بتغيير هرم السلطة في البلاد.


وكان اجتماع أستانا الأول قد عقد أواخر كانون الثاني الماضي برعاية تركيا وروسيا، في حين عقد الاجتماع الثاني منتصف شباط، وانضمت خلاله إيران لرعاية المحادثات التي ركزت على آليات تنفيذ وقف اتفاق النار الذي دخل حيز التطبيق في الثلاثين من كانون الأول الماضي.


هذا واختتمت قبل أسبوع الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة، التي انتهت بوضع جدول أعمال يشمل أربع قضايا رئيسية، في مقدمتها الحكم والدستور والانتخابات.

وأعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا خلال جولة جنيف الرابعة التي انتهت الجمعة الماضي أن محادثات جديدة في أستانا ستسبق الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف المتوقع عقدها نهاية آذار الحالي.

المصدر اورينت نت

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top