0
تعقد لجنة أهالي حي الوعر المحاصر في حمص، اليوم السبت، اجتماعاً جديداً مع مندوبين عن النظام، بحضور روسي، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق نهائي في الحي.

وأكدت مصادر أن لجنة أهالي حي الوعر تجتمع بعد ظهر اليوم مع وفد النظام المتمثل باللواء "ديب زيتون" رئيس شعبة إدارة المخابرات العامة في نظام الأسد، بهدف حل الخلاف والنقاط العالقة في الاتفاق.

وشهدت أمس الجمعة خلافات في اللحظات الأخيرة، على النقاط العالقة لتطبيق اتفاق نهائي في الوعر، حيث تهرب وفد النظام من التزاماته المنوطة به.

وكشفت المصادر أن اجتماعات أمس بين وفد الوعر وممثلي النظام بحضور من الجانب الروسي توصلت إلى اتفاق مبدئي، ينص على خروج من يرغب من الحي على دفعات، وبضمان روسي، على أن تكون كل أسبوع دفعة بحوالي ١٥٠٠ شخص، حيث رجح "أسامة أبو زيد" مدير مركز حمص الإعلامي، بأن يبلغ عدد المهجرين نحو 20 ألف شخص، عازياً ارتفاع العدد بسبب فقدان الثقة بنظام الأسد، وتجنباً لعمليات تجنيد قد يفرضها لاحقاً على شباب أهالي الوعر.

وأشارت المصادر إلى أن وجهة المهجرين ستكون نحو محافظة إدلب، بينما يتردد النظام في الموافقة على أن تكون الوجهة نحوم جرابلس بريف حلب الشمالي، التي حررتها فصائل درع الفرات مؤخراً.

كما نص الاتفاق المبدئي على تسوية أوضاع من يرغب بالبقاء تحت "بند العودة لحضن الوطن"، بعد ستة أيام من توقيع الاتفاق، في حين يبقى نحو 300 مسلح لضمان أمن الحي، ويكون تنسيقهم مع قوات النظام، في حين تضمن الأخيرة فتح الطريق لعودة أهالي الوعر وخروج الموظفين والطلاب وإدخال الطعام ومستلزمات الحي.

وكانت مصادر مواكبة لسير المفاوضات، قد أكدت في وقت سابق لـ"أورينت نت" أن الوفد الروسي طرح خلال لقائه الرابع مع وفد حي الوعر المفاوض 3 سيناريوهات للحل في الوعر، وهي "الموت قصفاً وجوعاً – التسويات تحت سقف الوطن – تهجير المقاتلين مع عائلاتهم إلى شمال سوريا".

يشار أن وفد الوعر المفاوض قد عقد يوم الإثنين الماضي أول اجتماعاً له مع الوفد الروسي، وانتهى اللقاء باتفاق هش للتهدئة ووقف إطلاق النار، في حين تسلم الوفد الثلاثاء، مسودة اتفاق روسي جديد تتضمن نقاطاً متعددة أبرزها: " تطبيق وقف إطلاق النار ثابت في الوعر بعد خروج من الحي نحو شمالي سوريا، وإجراء عملية "تسوية" للأهالي، على أن "لجان شعبية" تتبع لقوات الأسد في الحي.

والجدير بالذكر، أن نظام الأسد يعمل على تهجير كافة مقاتلي حي الوعر وعائلاتهم باتجاه شمال سوريا، ليعيد سيطرته على الحي الذي يعتبر آخر معاقل الثوار في مدينة حمص، وذلك في تكرار لسيناريو التهجير الذي طبقه النظام في مدن وبلدات بريف دمشق.
المصدر اورينت نت

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top