0

سلط الكاتب البريطاني ماثيو تشانس الضوء على الأسباب الخمسة الرئيسية التي وصفها بأنها تحدد التواجد العسكري الروسي في سوريا، مشيرا إلى أن هذا التواجد سيستمر لوقت طويل.

وأكد الكاتب في مقال على موقع شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية،  أن أول أسباب لتواجد روسيا في سوريا هو حماية مصالحها الاقتصادية والعسكرية هناك كقاعدتها العسكرية في طرطوس. وقد جاء نشر بوتن للقوات الروسية في اللاذقية سبتمبر الماضي لمنع سقوط الأسد.

ولفت تشانس إلى أن "السبب الثاني لوجود روسيا في سوريا هو الإبقاء على مصالحها الاستراتيجية: إذ يبعث بوتن برسالة لدول العالم مفادها أن روسيا لا تزال قوة يُحسب لها حساب. فقد قد أطاحت الولايات المتحدة بنظام صدام حسين وأطاح الناتو بمعمر القذافي، وهو ما حرم روسيا من حلفاء رئيسي لها في المنطقة".

وأوضح الكاتب البريطاني أن "السبب الثالث في دعم روسيا لبشار الأسد وقواته هو قتال المجموعات المتطرفة التي تخشى موسكو من تمددها بشكل قد يطال روسيا نفسها".

وأشار الكاتب إلى أن "السبب الرابع للحضور العسكري الروسي في سوريا من أجل دعم بوتن في الداخل، فقد أدى ارتفاع سعر النفط وعقوبات الغرب على نظامه إلى دخول الاقتصاد الروسي في أزمة وتهاوي قيمة العملة المحلية.

واختتم الكاتب مقاله بآخر أسباب إرسال روسيا قواتها لسوريا وهو من أجل بيع السلاح مثل طائرات سوخوي القتالية وصواريخ كاليبر المحملة على السفن، ومن شن شراء روسيا للسلاح الروسي أن يروج لصناعة السلاح الروسية بشكل كبير.

المكفرة الاسلامية

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top