0
حذر الأمين العام السابق لـ "حزب الله" صبحي الطفيلي من وجود مخطط لجر لبنان إلى الحرب الأهلية، منبهاً إلى أنّ "لبنان سيعيش أياماً مرّة لم يشهدها من قبل"، معتبراً أنّ "حزب الله لن يقوى على الصمود في هذه المحنة".

ورأى الطفيلي، أنّ "الأمور جاهزة وكل ذلك يحتاج إلى غض نظر أميركي". ودعا حزب الله إلى "معالجة المشكلة قبل أن تنفلت الأمور نهائياً"، وقال: "سلاحهم لن يحمي أحداً في لبنان وبالعكس سيصير نقمة على كل لبناني".

مناورات حيّة

وأكدت مصادر لأورينت أن ميليشيا "حزب الله" وجهت أوامر للكشافة وجنود التعبئة باستلام السلاح من المستودعات ورفع الجاهزية، ويأتي ذلك بعد قيام عناصر تابعين للميليشيا في بيروت وبعلبك، باحتلال الشوارع وحرق الإطارات ليلة بث قناة "MBC" لبرنامج ساخر يظهر فيه أحد الممثلين يقلد شخصية "حسن نصر الله" زعيم الميليشيا.

وقام أنصار "حزب الله" بإطلاق هتافات طائفية تضمنت شتائم بحق الصحابة مما أدى إلى غضب في الشارع السني واندلاع مواجهات في بعض المناطق.

وأشارت مصادر في "14 آذار" إلى أن الانتشار السريع والمنظم لعناصر "حزب الله" في مناطق عدة وفي آن معا، بدا أشبه بمناورة حية من دون ذخيرة يجب أخذها بعين الاعتبار.

استفزازات مبرمجة

وذكر موقع "ليبانون ديبايت" أن مصادر نيابية أبدت استغرابها من الحراك الإستفزازي الذي قامت به عناصر من "حزب الله" معتبرة أن مثل هكذا استفزازات وعراضات مبرمجة، وفي أماكن بالغة الحساسية كعين الرمانة، لا يمكن أن تحصل من دون إيحاءات حزبية، متسائلة عما إذا كان وقف إطلاق النار في سوريا سمح للحزب بالتفرّغ للساحة الداخلية.

وقالت مراجع أمنية "إنّ ما حصل أمس كان يمكن أن يؤدي إلى فتنة كبيرة لولا الاتصالات التي تسارعت على أكثر من مستوى سياسي وحزبي لوقفِ التحركات الاستفزازية في أسرع وقت ممكن ووقف إطلاق النار الذي ترافقَ مع التحركات الشبابية وأعمال الشغب التي أثارت الذعر في صفوف المواطنين، خصوصاً أنّها امتدّت إلى مناطق سكنية وطرق بعيدة عن البيئة الحاضنة لحزب الله للمرّة الأولى".

وأضافت هذه المراجع "أنّ التحرّكات السريعة لوحدات الجيش منعَت ردّات فعل كان يمكن أن يستدرجها التحرّك الذي شهدته مناطق (الجديدة وسن الفيل ومستديرة الصالومي) التي كانت تشهَد حركة سير ناشطة ككلّ ليلة سبت، خصوصاً أنّ بعض شبّان المنطقة سارَعوا إلى حيث اندلعَت النيران التي سبَقهم إليها الجيش وقبله فرار من أشعلوها من الطرق في اتّجاه النبعة سيراً وتغلغلوا بين المباني المكتظة في المنطقة باتّجاه عمقِها السكن".
أورينت نت

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top