0
جددت قوات الأسد صباح اليوم الجمعة استهدافها لحي الوعر المحاصر في مدينة حمص، وذلك بعد تعثر الجولة الخامسة من المفاوضات بين ممثلي الحي مع الجانب الروسي.

وأفاد ناشطون أن قوات الأسد المتمركزة على أطراف حي الوعر، استهدفت الأبنية السكنية في الحي بعدد من الاسطوانات المتفجرة وقذائف الهاون، الأمر الذي أدى إلى وقوع اصابات في صفوف المدنيين.

يأتي ذلك، بعد أن اختتمت لجنة التفاوض عن حي الوعر لقائها الخامس مع الجانب الروسي وذلك في منطقة بالقرب من حاجز الفرن الآلي على اطراف الحي، بهدف بحث تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في الوعر.

وفي السياق، أكد "أسامة أبو زيد" مدير مركز حمص الإعلامي في تصريح لـ"أورينت نت" أن الجانب الروسي تمسك بالخيار العسكري وإبادة الحي، إن لم يتم التوافق على الخيارين "الخروج أو التسوية".

وأشار "أبو زيد" إلى أن وفد النظام ادعى أمام الجانب الروسي في اجتماع الأمس، بأن المدنيين في الوعر يطالبون بخروج (المسلحين) ودخول الجيش إلى الحي، لكن في المقابل، أحضر وفد الوعر المفاوض وفداً مدنياً كبيراً لحضور الاجتماع، منهم "الطبيب والمهندس والمدرس والجامعي والتاجر ورجال الدين"، ليؤكدوا للجانب الروسي بأن من يحمل السلاح هم أبناء الحي، وذلك دفاعاً عن المدنيين من هجمات قوات الأسد وميليشياته.

وكانت مصادر مواكبة لسير المفاوضات، قد اكدت في وقت سابق لـ"أورينت نت" أن الوفد الروسي طرح خلال لقائه الرابع مع وفد حي الوعر المفاوض 3 سيناريوهات للحل في الوعر، وهي "الموت قصفاً وجوعاً – التسويات تحت سقف الوطن – تهجير المقاتلين مع عائلاتهم إلى شمال سوريا".

ولفتت المصادر إلى أن لجنة المفاوضات تدرس بند خروج المقاتلين من الوعر عبر دفعات نحو مدينة "جرابلس" بريف حلب الشمال التي حررتها مؤخراً فصائل "درع الفرات"، أو إلى نحو محافظة إدلب.

يشار أن وفد الوعر المفاوض قد عقد يوم الإثنين الماضي أول اجتماع له مع الوفد الروسي، وانتهى اللقاء باتفاق هش للتهدئة ووقف إطلاق النار، في حين تسلم الوفد الثلاثاء، مسودة اتفاق روسي جديد تتضمن نقاطاً متعددة أبرزها: " تطبيق وقف إطلاق النار ثابت في الوعر بعد خروج من الحي نحو شمالي سوريا، وإجراء عملية "تسوية" للأهالي، على أن "لجان شعبية" تتبع لقوات الأسد في الحي.

والجدير بالذكر، أن نظام الأسد يعمل على تهجير كافة مقاتلي حي الوعر وعائلاتهم باتجاه شمال سوريا، ليعيد سيطرته على الحي الذي يعتبر آخر معاقل الثوار في مدينة حمص، وذلك في تكرار لسيناريو التهجير الذي طبقه النظام في مدن وبلدات بريف دمشق.
المصدر اورينت نت

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top