0
كشف مسؤول أميركي في وزارة الدفاع، أن زعيم تنظيم "الدولة" "أبوبكر البغدادي" قد فر من مدينة الموصل العراقية، وذلك قبيل فترة وجيزة من تمكن قوات حكومة بغداد وميليشيات الحشد من محاصرة المدينة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المسؤول الأميركي قوله "إن البغدادي كان في الموصل قبل الهجوم. نعلم أنه كان هناك"، مضيفاً "لقد غادر قبل أن نعزل الموصل وتلعفر (غرب الموصل)".

 ورجح المسؤول بأن يكون البغدادي أعطى توجيهات استراتيجية عامة وترك الأمر لقادة ميدانيين، مشيراً إلى أن التنظيم يدرس مرحلة ما بعد خسارته التي تبدو محققة لمعاقله في مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية.

 وأردف "لا اعتقد أنهم تخلوا عن رؤيتهم بشأن الخلافة بعد"، مشيراً إلى أن التنظيم يأمل بالاحتفاظ بأجزاء من شرق سوريا وغرب العراق.

 وأضاف "إنهم لا يزالون يعتقدون أنهم يستطيعون الصمود، ولا يزالون يخططون لمواصلة العمل كدولة وهمية تتركز في وادي الفرات".

ورأى المسؤول أن تنظيم "الدولة" بات يدرك أن هزيمته في الموصل أصبحت وشيكة، كما أنه يعلم أن خسارته المقبلة ستكون في الرقة، رغم أنه أمضى عامين في بناء دفاعاته في المدينة السورية،  إلا أنه قال إن الرقة "قد لا تكون المعركة الأخيرة ضد داعش.. فلا يزال للتنظيم وجود في باقي أنحاء وادي نهر الفرات ويجب التعامل معه".

ويقدر المسؤول في البنتاغون أعداد مقاتلي التنظيم في العراق وسوريا بنحو 15 ألفاً، من بينهم نحو 2500 في الموصل وبلدة تلعفر المجاورة في العراق، ونحو أربعة آلاف في الرقة في سوريا.

في شأن متصل، اعتبرت مصادر في الاستخبارات الأميركية تقول أن عدم صدور أي بيان لقيادة تنظيم "الدولة" وفقدان سيطرته على مناطق في الموصل مؤشران إلى أنه غادر المدينة التي تعد أكبر مركز سكاني خاضع لسيطرته.

وتضيف المصادر لصحيفة "الحياة" اللندنية أن "البغدادي هدف مراوغ، نادراً ما يستخدم وسيلة اتصال تمكن مراقبتها، ويتنقل باستمرار، وفي كثير من الأحيان أكثر من مرة خلال اليوم الواحد".

يشار إلى أن قوات حكومة بغداد مدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات الأمريكية المتحدة، تشن عملية عسكرية بحجة طرد "الدولة" من معقله في مدينة الموصل، حيث تمكنت من استعادة السيطرة على مطار الموصل وإنهاء تواجد التنظيم في شرق المدينة، إلا أن الشطر الغربي من الموصل لا يزال يقبع تحت سيطرته.
المصدر اورينت نت

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top