0
ابتكرطالبان جامعيان في تركيا روبوتاً على شكل عنكبوت يعمل على استشعار المخاطر الكيميائية وإبطال مفعول المتفجرات والأجسام المشبوهة.

وصمم "محمد بارلاق"، طالب الهندسة الإلكترونية والكهربائية بجامعة أرزينجان، مع زميله "سنان كاراكاش أوغلو" الذي يدرس علم الحواسيب، "الروبوت العنكبوت"، قبل أن ينتجا طابعة ثلاثية الأبعاد، بإمكانات بسيطة، بالاستعانة بمواد من الخردة بحسب "عربي 21".

وأوضح بارالاق،  أن الروبوت يتميز بقدرته على السير بسهولة في الأراضي الوعرة، لاسيما وأنه لا يعتمد على العجلات مثل بقية الروبوتات المشابهة، بل يسير مثل العنكبوت، لافتاً  إلى أن الروبوت مزود بكاميرا قادرة على تصوير ما حولها، وإرسال المشاهد بشكل فوري، فضلا عن إمكانية تزويده بمستشعرات كيميائية، لتحليل المخاطر المحتملة، مؤكداً أن البرمجيات المستخدمة في الروبوت العنكبوت من تصميمهما 100%.

وفضلاً عن رصد المخاطر الكيميائية، أشار إلى أن الروبوت من شأنه الحيلولة دون وقوع خسائر بشرية أو إصابات خلال عمليات إبطال مفعول المتفجرات والأجسام المشبوهة،
المصدر اورينت نت

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

 
Top