الحديث
عن النبي صلى الله عليه وسلم " قاض في الجنة وقاضيان في النار " هل هم
القضاة بالمحاكم المعنيون في الحديث أو على أي شخص كرجل المرور عندما يحقق
في حادث أو رجل الشرطة عندما يحقق في جريمة أو المدرس وغيرهم ؟ جزاكم الله
خيراَ
الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
حديث : (القضاة ثلاثة ..) حديث صحيح أخرجه غير واحد من الأئمة .
أما عن المراد بالقضاء في هذا الحديث ، فإن القاضي في العموم هو من يحكم
بين اثنين أو أكثر في قضية ، ويكون حكمه ملزماً ، وهو أعم من القاضي عرفاً ،
وهو قاضي المحكمة ، وعليه فقضاة الشرع لا شك أنهم داخلون في هذا الحديث ،
وهم لا شك أحد ثلاثة أصناف كما في الحديث " قاضيان في النار وقاض في الجنة"
، ذلك لأن القضاء منصب عظيم في الإسلام ، ويحتاج إلى العلم بالكتاب والسنة
، ومناط الأحكام وواقع الناس.
أما قضاة المحاكم الوضعية التي لا تحكم بين الناس بشرع الله ، فهؤلاء
عملهم غير مشروع أصلاً ، ولا يجوز لهم ابتداء أن ينضموا إلى المحاكم
الوضعية التي تحكم بغير شريعة الرحمن ، وهؤلاء سواء أصابوا الحق أم لم
يصيبوه هم على معصية وشر، بسبب رضاهم بالتحاكم إلى القوانين الوضعية .
وأما رجال الشرطة المرور والمدرسون الذين سألت عنهم :
فإن رجال الشرطة ونحوهم ليسوا قضاة بالمعنى الاصطلاحي الشرعي ، لأن رجل
المرور غير عالم بأحكام الشرع ، فهذا المنصب له رجاله، لكن لا حرج أن يفصل
في قضايا حوادث المرور ، ويعين المصيب من المخطئ في الحادث، وهو مأجور إذا
قصد الحق سواء أصابه أم لم يصبه ، ولكنه مأزور، أي عليه الوزر إذا مال إلى
أحد الخصمين في الحادثة المرورية ، وكذا المدرس قد يفصل بين التلاميذ فيما
يحدث بينهم من شجار ، وهو قاض من هذه الناحية ، يجب عليه العدل ، وإذا جار
أثم ودخل تحت طائلة الوعيد ، لكنه كما ذكرنا ليس قاضياً بالمعنى الاصطلاحي
الشرعي الذي ذكره أهل العلم .
والله أعلم .
إرسال تعليق
ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر