0

أصدر بنك كريدي سويس، تقريره اليوم الخميس، والذي أوضح فيثه أن ثلاث دول فقط حول العالم زاد تفاوت الثروة فيها بسرعة قبل الأزمة المالية العالمية وبعدها ، وهي مصر وهونج كونج والصين .
 وأضاف التقرير أن هذا التفاوت وضع مصر في ثامن مركز في قائمة أسوأ 15 دولة في توزيع الثروة عالمياً، والتي وصفها البنك بأنها تعاني من "عدم مساواة عالي جدا"، وهو أسوأ تصنيف في التقرير الذي شمل 46 دولة وجاء بعنوان "تقرير الثروة العالمي 2014".
ويقيس كريدي سويس الثروة بحجم الأصول الثابتة التي يمتلكها الفرد (عقارات أو شهادات استثمار أو أسهم في البورصة وغيرها) بالإضافة إلى ما يتوافر لدى الشخص من أموال سائلة (حسابات في البنوك على سبيل المثال).
 وأشار كريدي سويس ، الذي يهتم بقياس ثروات الآسر حول العالم ، إلى أن الـ 10% الأغنى في مصر يسيطرون على أكثر من 70% من ثروة البلاد. وهذه النسبة كانت أقل منذ سنوات ، فقد زادت حصة الـ 10% الأغنى من 61% من الثروة في عام 2000، إلى 65.3% في 2007، وأخذت ترتفع تدريجياً حتى وصلت هذا العام إلى 73.3%.
 ولفت التقرير إلى أن 1% من الأعنياء يستحوذ على 48.5% من ثروة البلاد ، وكانت هذه النسبة 32.3% في مطلع القرن. ولا يمتلك 91.4% من المواطنين ثروة أكثر من 10 آلاف دولار ، بينما يوجد 8 أفراد فقط تتجاوز ثروة كل منهم المليار دولار، ويبلغ متوسط ثروة الفرد البالغ في مصر 7.319 دولار، بينما تقل ثروة الفرد لنصف المصريين عن 1.853 دولار.
وأشار التقرير إلى صعوبة الالتحاق بنادي الأغنياء أو الخروج منه، فـ"أعضاء النادي مستقرين فيه، حيث لم تستطع أي دولة تجاوز عتبته هذا العام إلا اليونان، ولم يُطرد منه أحد".

إرسال تعليق

ياكريم نيوز | هو مواقع اخباري يهتم بالشان العربي والعالمي ينقل لكم الخبر كما هو
من مواقع اخر فتقع المسئولية الخبار علي المصدر

 
Top